شعاع الهداية
أهلاً و سهلاًً بكم في منتدانا ( شعاع الهداية ) ونشكر ثقتكم به ، و يرحب بمساهماتكم و مقترحاتكم لتطويره باستمرار بما يحقق المنفعة و الفائدة للجميع .
شعاع الهداية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شعاع الهداية

منتدى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج للسكر
أدب التغافل Emptyالأحد مايو 06, 2012 1:01 am من طرف معمر

» من عجائب القرآن
أدب التغافل Emptyالخميس مارس 17, 2011 12:02 pm من طرف فريد الحراكي

» مناجاة قلبية
أدب التغافل Emptyالإثنين مارس 07, 2011 7:48 am من طرف فريد الحراكي

» إن لم يستجب دعاؤك فأحسن الظن بالله
أدب التغافل Emptyالإثنين مارس 07, 2011 1:25 am من طرف فراس عبد الخالق

» هل السماء تنشق؟
أدب التغافل Emptyالجمعة مارس 04, 2011 12:37 pm من طرف زائر

» مولاي يا ذا الجود
أدب التغافل Emptyالخميس مارس 03, 2011 9:29 am من طرف أبو أنس

» إن الله وملائكته يصلون على النبي ... يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ً
أدب التغافل Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 3:31 pm من طرف أدهم الفقيه

»  أسس بناء المجتمع السليم (2)
أدب التغافل Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 9:30 am من طرف KaIs

» الموبقات المحرمة
أدب التغافل Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 9:19 am من طرف KaIs

منتدى
التبادل الاعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت ديسمبر 18, 2010 5:52 am
أكتوبر 2020
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو المحامي أيهم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 342 مساهمة في هذا المنتدى في 168 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أم كرم
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
KaIs
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
معمر
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
فيداء
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
alfarooooq4
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
أبو أنس
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
فريد الحراكي
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
الفاروق3
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
أدهم الفقيه
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 
بسام جبرالحلبي
أدب التغافل Vote_rcapأدب التغافل Voting_barأدب التغافل Vote_lcap 

 

 أدب التغافل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم كرم
مشرف


عدد المساهمات : 73
نقاط : 18250
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : سوريا

أدب التغافل Empty
مُساهمةموضوع: أدب التغافل   أدب التغافل Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:31 am

لا يخلو شخص من نقص ،ومن المستحيل يجد كل مايريده أحدنا في الطرف الآخركاملاً.. كما أنه لا يكاد يمر وقت دون أن يشعر أحدنا بالضيق من تصرف عمله الآخر .


ولهذا على كل واحد منا تقبل الطرف الآخر والتغاضي عما لا يعجبه فيه من صفات، أو طبائع ، وكما قال الإمام أحمد بن حنبل "تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل".


التغــافل
التغافل لغةً : هو تعمد الغفلة ، و أرى من نفسه أنه غافلُ و ليس به غفلة


التغافل : وهو تكلف الغفلة مع العلم والإدراك لما يتغافل عنه تكرماً وترفعاً عن سفاسف الأمور .

النبي صلى الله عليه وسلم و التغافل
قال تعالى: {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَهَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ } [ التحريم:3 ] . أي أخبررسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة ببعض ما أخبرت به عائشة معاتباً لها،ولم يخبرها بجميع ما حصل منها حياءً منه وكرماً، فإِن من عادة الفضلاء التغافل عن الزلات، والتقصير في اللوم والعتاب.


قال الحسن: ما استقصى كريمٌ قط.
وقال سفيان: ما زال التغافل من شيم الكرام.


واعلم أن من الدهاء كل الدهاء التغافل عن كل ذنب لا تستطاع العقوبة عليه، ومن عداوة كل عدو لا تقدر على الانتصار منه.

فأما التغافل عن ما لا يعني فهو العقل. وقد قال الحكماء: لا يكون المرء عاقلاً حتى يكون عما لا يعنيه غافلاً.


النبي صلى الله عليه وسيلم في الطائف
لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله تعالى لا يشرك به شيئا وعند ذلكقال له ملك الجبال أنت كما سماك ربك رؤوف رحيم .
و أشار صاحب الهمزية بقوله:
جهلت قومه عليه فأغضى وأخو الحلم دأبه الإغضاء
وسع العالمين علما وحلما فهو بحر لم تعيه الأعباء



أي جهلت قومه عليه فآذوه أذية لا تطاق فأغضى عنهم حلما وأخو الحلم أي وصاحب عدم الانتقام شأنه التغافل فإن علمه وسع لوم العالمين ووسع حلمه حلمهم فهوواسع العلم والحلم لم تعيه الأعباء أي لم تتعبه الأثقال .



الامير المجاهد قتيبة بن مسلم والتغافل
دخل رجل على الأمير المجاهد قتيبة بن مسلم الباهلي، فكلمه في حاجة له، ووضع نصل سيفه على الأرض فجاء على أُصبع رجلِ الأمير، وجعل يكلمه في حاجته وقدأدمى النصلُ أُصبعه، والرجل لا يشعر، والأمير لا يظهر ما أصابه وجلساء الأمير لا يتكلمون هيبة له، فلما فرغ الرجل من حاجته وانصرف دعا قتيبة بن مسلم بمنديل فمسح الدم من أُصبعه وغسله، فقيل له: ألا نحَّيت رجلك أصلحك الله، أو أمرت الرجل برفع سيفه عنها؟ فقال: خشيت أن أقطع عنه حاجته.


فلقد كان في قدرة الأمير أن يأمره بإبعاد نصل سيفه عن قدمه، وليس هنالك منملامة عليه، أو على الأقل أن يبعد الأمير قدمه عن نصل سيفه، ولكنه أدب التغافل حتى لا يقطع على الرجل حديثه، وبمثل هذه الأخلاق ساد أولئك الرجال.

من كان يرجو أن يسود عشيرة **** فعليه بالتقوى ولين الجانب



ويغض طرفا عن إساءة من أساء *** ويحلم عند جهل الصاحب




لماذا سمي حاتم الأصم بذلك؟
القدوة الرباني أبو عبد الرحمن حاتم بن عنوان بن يوسف البلخي ، الواعظ الناطق له كلام جليل في الزهد والمواعظ والحكم ، كان يقال له " لقمان هذه الأمة " .
قال أبو علي الدقاق: جاءت امرأة فسألت حاتماً عن مسألة ، فاتفق أنه خرج منها صوت في تلك الحالة فخجلت ،فقال حاتم : ارفعي صوتك فأوهمها أنه أصمّ فسرّت المرأة بذلك ، وقالت : إنه لم يسمع الصوت فلقّب بحاتم الأصم. انتهى. [ مدارج السالكين ج2ص344 ] .



هذا الأدب الذي وقع من حاتم الأصم هو من أدب السادة ، أما السوقة فلايعرفون مثل هذا الآداب ، ولذلك تراهم لدنو همتهم يحصون الصغيرة ، ويجعلون من الحبة قبة ، ومن القبة مزاراً ، وهؤلاء وإن أظهروا في الإحصاء على الآخرين فنون متنوعة من ضروب الذكاء والخداع ، ولكنه ذكاء أشبه بإمارات أهلا لحمق والترق الذين تستفزهم الصغائر عند غيرهم ، ولا يلقون بالا للكبائرعند أنفسهم،و أمثال هؤلاء لا يكونون من السادة في أقوامهم الذين عناهم الشاعر بقوله:

ليس الغبي بسيد في قومه **** لكن سيد قومه المتغابي


وقال الحسن : "ما استقصى كريم قط قال الله تعالى عرف بعضه وأعرض عن بعض " [ تفسير القرطبي ج18 ص188] .



وقال الشاعر :

أحب من الأخوان كل مواتي *وكل غضيض الطرف عن هفوات

ومن المواقف الجلية في أدب التغافل ، ما ذكره ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح قال : إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت له كأن لم أسمعه قط وقد سمعته قبل أن يولد. [ تاريخ مدينة دمشق ج:40 ص:401 ] .


قال ابن الأثير متحدثًا عن صلاح الدين الأيوبي:'وكان صبورًا على ما يكره، كثير التغافل عن ذنوب أصحابه، يسمع من أحدهم ما يكره، ولا يعلمه بذلك، ولايتغير عليه. وبلغني أنه كان جالسًا وعنده جماعة، فرمى بعض المماليك بعضًا بسرموز- يعني:بنعل- فأخطأته، ووصلت إلى صلاح الدين فأخطأته، ووقعت بالقربمنه، فالتفت إلى الجهة الأخرى يكلم جليسه؛ ليتغافل عنها'.


التغافل و المشاكل الزوجية :
وأما المشاكل العابرة فهي المشاكل التي يفتعلها أحد الزوجين بشكل استثنائي عابر , وهي ليست من صفاته الدائمة , وإنما كما يقال : لكل عالم هفوة , ولكل جواد كبوة .

ومثالنا على ذلك كأن يستهزئ الزوج بزوجته وليس من عادته الاستهزاء , أو أن يتحدث عن بعض عيوبها أمام أهلها وليس من عادته فعل ذلك , وهذه التصرفات يكفي في علاجها الإشارة فقط , ولا ينبغي لأي من الزوجين أن يعاتب الأخر ويهجره من أجل هذه التصرفات وذلك باعتبار أنها عابرة وليست دائمة والأصل في المشاكل العابرة إتباع أسلوب التغافل معها .


من فقه الحياة الزوجية التغاضي عن دقيق المحاسبة :
ولكلٍ من الزوجين على الآخر حق ، وربما كانت الدقة في المراقبة والشدة في المحاسبة من بواعث الاضطراب وعدم الاستقرار ، وفي التغافل أحياناً ،والمرونة أحياناً كفالة باستدامة السعادة ، وبقاء المعاشرة الجميلة ، كلذلك ضمن الضوابط الشرعية والتوصيات الأخلاقية




التغافل وتربية الأولاد
يجب التغافل عن بعض هفوات التلاميذ وعدم التعليق على كل حركة تصدر عنه بللا بد أن ننبههم بروح الشفقة والرحمة حتى لا نذل نفسه ونحطم شخصيته أوندفعه لاكتساب عادات خلقية سيئة كالعناد والكذب، ولنتمثل فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابي الذي كبر للصلاة من أول المسجد وركع وظل يمشي حتى وصل الصف فنبهه النبي صلى الله عليه وسلم على خطئه بلطف حيث قال: ((زادك الله حرصا ولا تعد)).
من أنماط التربية، التغافل -لا الغفلة- عن بعض ما يصدر من الأولاد من عبثأ وطيش وهو مبدأ يأخذ به العقلاء في تعاملهم مع أولادهم ومع الناس عموما؛ فالعاقل لا يستقصي، ولا يشعر من تحت يده أو من يتعامل معهم بأنه يعلم عنهم كل صغيرة وكبيرة؛ لأنه إذا استقصى، وأشعرهم بأنه يعلم عنهم كل شيء ذهب تهيبته من قلوبهم ، ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي ،ثم إن تغافله يعينه على تقديم النصح بقالب غير مباشر، من باب: إياك أعني واسم عييا جاره، ومن باب: ما بال أقوام. وربما كان ذلك أبلغ وأوقع.


من أخطاء المُعلم :
محاولة ضبط الطفل أكثر من اللازم : بحيث لا تتاح له الفرصة للعب والمرح والحركة. وهذا يتعارض مع طبيعة الطفل وقد يضر بصحته إذ أن هذا اللعب مهم لنمو الطفل بصورة جيدة إذ أن (اللعب في المكان الطلق الفسيح من أهم الأمورالتي تساعد على نمو جسم الطفل وحفظ صحته) فينبغي أن يتجنب الأب زجر الأولادعند مبالغتهم في اللعب بالتراب أثناء النزهة على شاطئ البحر أو في الصحراء. وذلك لأن الوقت وقت ترفيه ولعب وليس وقت انضباط، وليس ثمة وقت ينطق فيه الأولاد بلا قيود إلا في مثل هذه النزهات البريئة، فلابد من التغافل عنهم بعض الشيء.


التغافل على أخطاء قليلة حكمةٌ تربويَّة :
إذا ظهر على الصبي خُلقٌ جميل وفعلٌ محمود ، فينبغي أن يكرَّم عليه ـ يجب أن تثني على ابنك إذا رأيت منه خُلقاً حميداً ؛ أمانةً ، وفاءً ، صدقاً ـويجازى عليه لما يفرح به ، وأن يُمدح بين أظهر الناس ، فإن خالف ذلك في بعض الأحوال مرَّةً واحدة فينبغي أن يتغافل عنه . جاء في وصية الغزالي : فإذا خالف ذلك في بعض الأحوال مرَّةً واحدة فينبغي أن نتغافل عنه ـ وأن لا نهتك ستره ، وألا نكاشفه ، أما إذا عاد ثانيةً يُعاتب عتاباً رقيقاً فيما بينك وبينه .

لمن التغافل
مسامحة أهل الاستئثار والاستغنام والتغافل لهم ليس مروءة ولا فضيلة بل هومهانة وضعف وترضية لهم على التمادي على ذلك الخلق المذموم وتغبيط لهم بهوعون لهم على ذلك الفعل السوء.


وإنما تكون المسامحة مروءة لأهل الإنصاف المبادرين إلى الإنصاف والإيثار فهؤلاء فرض على أهل الفضل أن يعاملوهم بمثل ذلك لا سيما إن كانت حاجتهم أمس وضرورتهم أشد.


التغافل شيمة أهل الدين
عن أبي هريرة قال : قال صلى الله عليه وسلم إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث. متفق عليه


وسوء الظن يدعو إلى التحسس و التجسسن . فعن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه وسلم لا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تقاطعوا و لاتدابروا وكونوا عباد الله إخوانا . متفق عليه.


التجسس في تطلع الأخبار و التحسس بالمراقبة بالعين فستر العيوب و التجاهل والتغافل عنها شيمة أهل الدين ويكفيك تنبيها على كمال الرتبة في ستر القبيح و إظهار الجميل أن الله تعالى وصف به في الدعاء فقيل يا من أظهر الجميل وستر القبيح و المرضى عند الله من تخلق بأخلاقه فإنه ستار العيوب و غفارالذنوب ومتجاوز عن العبيد فكيف لا تتجاوز أنت عمن هو مثلك أو فوقك.

وقد قال عيسى عليه السلام للحواريين كيف تصنعون إذا رأيتم أخاكم نائما وقدكشف الريح ثوبه عنه قالوا نستره ونغطيه قال بل تكشفون عورته قالوا سبحان الله من يفعل هذا فقال أحدكم يسمع بالكلمة في أخيه فيزيد عليها ويشيعها بأعظم منها.
قال عمرو بن عثمان المكي : المروءة التغافل عن زلل الإخوان .


عن أبي بكر بن أبي الدنيا أن محمد بن عبد الله الخزاعي قال : سمعت عثمان بن زائدة يقول :
العافية عشرة أجزاء تسعة منها في التغافل . قال : فحدثت به أحمد بن حنبل فقال : العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل .
قال الأعمش : التغافل يطفئ شراً كثيراً .


عن أبي بكر بن عياش قال : قال كسرى لوزيره ما الكرم ؟ قال : التغافل عن الزلل .."


و في قوله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يحب الرفق في الأمر كله) استحباب تغافل أهل الفضل عن سفه المبطلين إذا لم يترتب عليه مفسدة. قال الشافعي: الكيس العاقل هو الفطن المتغافل.


قال جعفر بن محمد الصادق‏:‏ ‏(‏عظموا أقدراكم بالتغافل‏)‏‏.‏


قال المهاجري‏:‏ ‏(‏قال أعرابي لرجل‏:‏ قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس لأن طالبها متهم بقدر ما فيه منها‏)‏‏.‏


وكما قال الإمام أحمد بن حنبل "تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل"


والحسن البصري يقول: ما زال التغافل من فعل الكرام"..


وقال أكثم بن صَيْفيّ‏:‏ الكَرم حُسن الفِطنة وحُسْنُ التغافل واللّؤم سوءُالفطنة وسُوء التغافل ولم تَرَ أهلَ النُّهَى والمنسوبِين إلى الحِجَاوالتُّقَى مَدَحوا الحلماءَ بشدة العقاب وقد ذكروهم بحُسن الصَّفْح وبكثرةالاغتفار وشدّة التغافُل وبعد فالمُعَاقِب مستعدٌّ لعداوة أولياءِ المذنِبوالعافي مُسْتَدْعٍ لشكرهم آمِنٌ من مكافأتهم أيّامَ قدرتهم ولأنْ يُثنَى عليك باتِّساع الصدر خيرٌ من أن يُثْنى عليك بضِيق الصَّدر على أنّ إقالتك عثرةَ عبادِ اللّه موجبٌ لإقالتك عَثْرَتَكَ من ربِّ عباد اللّه وعفوُك عنه موصولٌ بعفو اللّه عنك وعقابُك لهم موصولٌ بعقاب اللّه لك".


و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العاملين



المصدر

التغافل للكاتب توفيق علي زبادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KaIs

KaIs

عدد المساهمات : 57
نقاط : 18206
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 26

أدب التغافل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب التغافل   أدب التغافل Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 6:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع جميل شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
captain K.O



عدد المساهمات : 1
نقاط : 17811
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

أدب التغافل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب التغافل   أدب التغافل Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 6:58 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب التغافل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعاع الهداية :: الفئة الأولى :: المنتدى الاجتماعي-
انتقل الى: